إشترك معنا ليصلك جديد الموقع

بريدك الإلكترونى فى أمان معنا

السبت، 26 سبتمبر 2015

تصريح بخصوص مشكل اللغة الفرنسية ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ و اﻟﻄﻠﺒﺔ


ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﻭﻟﻘﺎﺀﺍﺕ، ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻻ ﻳﺮﻗﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻻ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻨﺴﺠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ، ﺇﺫ ﺗﺒﺪﻭ ﻋﺪﺓ ﺛﻐﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺗﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺮ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ، ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﺇﺻﺪﺍﺭ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ . ﺃﻣﺎ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺭﺱ ﺑﻬﺎ ﻋﺪﺓ ﺗﺨﺼﺼﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﻘﻨﻴﺔ ﻣﺪﺭﺳﻴﺔ ﻭﻣﻬﻨﻴﺔ ﻭﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻭﺟﺎﻣﻌﻴﺔ، ﻓﻴﺠﺰﻡ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﺃﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻻ ﻳﺘﺤﻜﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺣﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻛﻴﺐ . ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﻴﻦ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﻴﻦ، ﺗﺘﺸﻜﻞ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻌﺾ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺰﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ . ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺆﺩﻳﺔ ﺑﺎﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺤﺎﻣﻠﻴﻦ ﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺑﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺗﺨﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﻓﺸﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.

شارك هذه الصفحة وتابعنا على صفحاتنا الرسمية
شارك الموضوع →
تابعنا →
إنشر الموضوع →

0 التعليقات:

إرسال تعليق

افلام اون لاين