ﻳﺴﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎﺕ ﻭﻟﻘﺎﺀﺍﺕ، ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻻ ﻳﺮﻗﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻻ ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻨﺴﺠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ، ﺇﺫ ﺗﺒﺪﻭ ﻋﺪﺓ ﺛﻐﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺗﺴﻠﺴﻞ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻊ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺮ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ، ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻭﺇﺻﺪﺍﺭ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ . ﺃﻣﺎ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﺭﺱ ﺑﻬﺎ ﻋﺪﺓ ﺗﺨﺼﺼﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﻘﻨﻴﺔ ﻣﺪﺭﺳﻴﺔ ﻭﻣﻬﻨﻴﺔ ﻭﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻭﺟﺎﻣﻌﻴﺔ، ﻓﻴﺠﺰﻡ ﺍﻷﺳﺎﺗﺬﺓ ﺃﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻻ ﻳﺘﺤﻜﻤﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺣﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻛﻴﺐ . ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﻴﻦ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﻴﻦ، ﺗﺘﺸﻜﻞ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﻌﺾ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺰﻭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ . ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺃﺣﺪ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺆﺩﻳﺔ ﺑﺎﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﺤﺎﻣﻠﻴﻦ ﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻜﺎﻟﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺑﻜﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﺗﺨﻮﻓﺎ ﻣﻦ ﻓﺸﻠﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.
0 التعليقات:
إرسال تعليق